هل تعلم أن فيلم "سجن شاوشانك - Shawshank Redemption" فشل

هل تعلم أن فيلم "سجن شاوشانك - Shawshank Redemption" فشل في تحقيق إيرادات جيدة بشباك التذاكر برغم كونه من أفضل الأفلام في تاريخ السينما الأمريكية ؟
الفيلم دا اللي تم عرضه في العام ١٩٩٤ كان حظه السيء أنه في نفس العام تم عرض أفلام أخرى كانت أكثر جذباً للجمهور. يعني شاوشانك اللي كلف انتاجه ٢٣ مليون دولار، حقق فقط ٥٨ مليون دولار. بالمقارنة، في نفس السنة حقق فيلم "Pulp Fiction" إيرادات زادت عن ال٢٢٠ مليون دولار برغم أن تكلفة إنتاجه لم تتعدى ال١٢ مليون دولار.
الموقف دا فكرني بفيلم لأحمد زكي تم عرضه سنة ١٩٩٨ تحت أسم "أضحك الصورة تطلع حلوة". أتذكر لما دخلت الفيلم دا كانت السينما فاضية جداً و دا لسبب ماحدش هايستغربه. السبب أن في نفس الفترة كان بيتعرض فيلم هنيدي، صعيدي في الجامعة الأمريكية. لو قارننا بين القيم إللي كانت في فيلم أحمد زكي و فيلم هنيدي هانلاقي فعلاً تضاد رهيب. فيلم اضحك الصورة تطلع حلوة كان بيحارب قيم الإستهلاكية و بينتقد الطبقية و النفعية الرهيبة في المجتمع المصري إللي كانت غالبة على سلوك الجيل دا وقتها. فيلم صعيدي كان التضاد تماماً و كان بيعرض قيم و سلوكيات الإستهلاكية و الفساد الأخلاقي بكل أريحية و في إطار كوميدي لذيذ جاذب لشباب الجيل.
مين هايدخل فيلم بيطرح أفكار قيمية و بينادي بسلوكيات مجتمعية منضبطة و يسيب فيلم بيجيب بنات الجامعة الأمريكية و عيشة الساحل الشمالي ؟
القياس الأخلاقي و السلوكي دا تقريباً هو نفسه بين شاوشانك و فيلم المخرج الأمريكي الدموي الكبير، كوينتين تارانتيو، pulp fiction. شاوشانك كان فيلم هاديء جداً و بسيط جداً بخلاف فيلم تارانتينو الذي لا يخلو مشهد فيه من الدماء أو الضرب أو القتل أو العنف بشكل عام.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.